انواع العزل المائي للأسطح

الرئيسية / / انواع العزل المائي للأسطح

انواع العزل المائي للأسطح

انواع العزل المائي للأسطح

تعتبر المياه من ابرز الموارد التي منحها الله لنا بصورة مجانية لذا يجب علينا أن نستخدمها بعناية ونعمل على الحفاظ عليها ضد أي تلف أو تلوث أو ضياع .

حيث أن هناك الكثير من الأفراد لا يعرفون قيمة الماء في حياتهم ويقوموا بالأسراف أثناء استخدام المياه في اغراض مختلفة مثل الطبخ أو الشرب أو رى النباتات . لذا يجب أن نعمل على الحفاظ على الماء بصورة كبيرة ضد العوامل المختلفة التي تسبب ضياع الماء من حولنا ولعل من ابرز اسباب فقدان الماء هو مشكلة التسرب المائي .

لا بد انك سمعت عن هذا المصطلح في مكان ما من حولك ، وإذا لم تسمع به من قبل لذا سوف تتعرف عليه معنا.

يعتبر التسرب المائي هو داء أو مرض يصيب المنازل أو المباني أو الغرف أو غير ذلك من الأماكن المختلفة ويجب علينا أن نعمل على علاج هذه المشكلة بصورة كبيرة فور اكتشافها والا سوف نعاني من الكثير من المضاعفات الكبيرة لهذة المشكلة حيث أن مشكلة التسرب المائي لديها علامات يمكن أن تدل على انك تعانى من هذه المشكلة ولعل من ابرزها هو وجود رائحة تراب مستمرة من حولك وخاصة بعد قيامك بعملية التنظيف . لذا هنا يجب ان تتدخل فورا بمجرد ملاحظة هذه المشكلة في منزلك حيث أن هذه المشكلة تسبب تساقط في الدهانات وتشوة الشكل العام لمزلك وهي أيضا تؤدى إلى حدوث مضاعفات اكبر مثل ظهور العفن الأسود في منزلك ويمكن حل هذه المشكلة من خلال

ما يسمي بالعزل المائي.

كيفية اختيار أغشية العزل المائي المقاومة للماء هي مزيج من المواد المستخدمة لمنع تسرب المياه إلى العناصر الهيكلية للمبنى أو المساحات النهائية. والغرض الرئيسي منه هو مقاومة الضغط الهيدروستاتيكي الذي تمارسه الرطوبة في الحالة السائلة. حيث تتكون أغشية منع تسرب المياه من مواد بلاستيكية مقاومة للماء أو المطاط أو مواد مغلفة.

وتستخدم المواد في نظام لمنع دخول المياه إلى الأساسات والأسقف والجدران والأقبية والمباني والهياكل عند تركيبها بشكل صحيح. وغالبا ما يتم الخلط بين مصطلح عزل الرطوبة ومنع تسرب المياه (العزل المائي ) ، ومع ذلك، فان عزل الرطوبة هو نظام صمم لمقاومة تدفق الرطوبة في الحالة الغازية أي بخار الماء.

وهناك غشاء مقاوم للماء وذلك اعتمادا على الهيكل والحاجة، حيث يمكن أن يتم تطبيق غشاء تسرب المياه إلى الداخل (سلبية)، مثل حالة الإصلاحات، الخارجية (إيجابية)، أو في الأماكن التي لا يمكن الوصول إليها من قبل الناس (عمياء).

جانب إيجابي:

حيث يتم تطبيق أغشية العزل المائي الإيجابية على الوجه الخارجي للهيكل. ويمكن تطبيقه فوق، أو أسفل، أو في الصف إلى الأسطح التي سوف تحصل على الرطوبة بسبب التعرض لظروف الطقس والتربة المحيطة بها. يعتبر العزل المائي الإيجابي خطوة حاسمة في البناء لأنه يمنع تسلل الرطوبة ويحمي المكونات الهيكلية، بما في ذلك الخرسانة والصلب. ويمكن أيضا حماية السطح من دورات تجميد ذوبان الجليد والمواد الكيميائية المسببة للتآكل. عندما تستخدم لأسطح الصف أدناه (مثل ختم الأساس) فإنه يتوفر كغشاء سائل التطبيق. العيب من الجانب الإيجابي هو مشكلة تسرب المياه هو أنه لا يمكن الوصول إليها بعد البناء إلا مع إزالة مكلفة من تصاعد المشهد. وينبغي أن تستخدم الجانب الإيجابي لمنع تسرب المياه وحدها عندما يتعرض السطح لتآكل التربة، دورات تجميد ذوبان الجليد، وإذا كان سيكون هناك قيود على الرطوبة الداخلية.

الجانب السلبي : اقراء ايضا : شركة عزل مائي بالرياض

يتم تطبيق منع تسرب المياه الجانب السلبي على الوجه الداخلي للهيكل. فإنه يحافظ على المياه من دخول المساحة المستخدمة ويتم تطبيقها على ما يعرف باسم الوجه الجاف. يستخدم الجانب السلبي منع تسرب المياه في المقام الأول لأغراض المياه عقد (منع المياه من دخول الفضاء)، لكنه لا يمنع المياه من دخول الركيزة (الجدار). يجب أن تكون المواد المستخدمة في العزل المائي السلبي قادرة على تحمل الضغط الهيدروستاتيكي. المواد الأكثر استخداما هي حقن الايبوكسي والطلاء الأسمنتيتي. ميزة الجانب السلبي لعزل المياه هو أنه يمكن الوصول إليها بعد التثبيت للإصلاحات أو التحديثات. الجانب السلبي لعزل المياه هو انه يسمح للرطوبة في الركيزة التي يمكن أن ينظر إليها على أنها ميزة وعيب. حيث أن الرطوبة تعزز علاج فعال من الركيزة الخرسانية، ولكنه يساهم في تآكل الخرسانة والتعزيزات الصلبة من المياه الجوفية والمواد الكيميائية. هذا النوع من الغشاء لا يحمي من آثار دورة تجميد و ذوبان الجليد ولا يمكن إلا أن تستخدم على نظم اسمنتية .

انواع العزل المائي للحمامات

الجانب الأعمى:

الجانب الأعميلمنع تسرب المياه هو غشاء صعب لتطبيقه. يتم تطبيق العزل المائي قبل أن يتم سكب الهيكل الخرساني، عموما فوق نظام الاحتفاظ بالتربة. هذا النظام هو أفضل استخدام للجدران والأساس والأنفاق، وأي موقع خاص بالعمل في منطقة عالية الكثافة.

وكثيرا ما يستخدم الجانب الأعمى أيضا للمشاريع “الخضراء” لأنه يقلل من كمية منطقة الموقع التي تحتاج إلى انتشار وتوزيع.

بشكل عام، الجانب الإيجابي لمنع تسرب المياه هو الشكل الأكثر فعالية من الأنواع الجديدة بالعزل المائي المستخدم في البناء . حيث أن استخدام عزل المياه السلبية يزيد من فرصة تدهور الخرسانة وتآكل التعزيزات الفولاذية.ولكي يكون العزل المائي السلبي فعالا، يجب أن يكون مرتكزا على المعادن مثل الركيزة، وأن يخترق المادة لمنع دفعها بعيدا، وخالية من كلوريد والذي يمكن أن يضر بتعزيزات الصلب.

اسعار مواد العزل المائي

نصيحة التصميم: الحل الأمثل لمنع تسرب المياه خلال البناء الجديد هو تطبيق الجانب الإيجابي لعزل المياه والحد من استخدام عزل المياه الجانب السلبي.

اعتبار آخر مهم عند اختيار غشاء عزل المياه هو ما إذا كان النظام سيكون فوق أو تحت الصف. تنطبق الدرجة أعلاه على كل الهيكل فوق مستوى سطح الأرض، في حين أن الصف السفلي يشير إلى أي جزء من الهيكل الذي يقع تحت مستوى سطح الأرض. حيث أن عزل المياه المستخدمة في أنظمة الصف أعلاه تختلف اختلافا كبيرا عن تلك المستخدمة في تطبيقات الصف أدناه.

يجب أن تلبي أنظمة العزل المائي فوق الدرجة عدة متطلبات. يجب أن تكون قابلة للتنفس لمنع السائل من التسرب إلى الفضاء، ولكن السماح لبخار الماء داخل الجدار للهروب. لأن الغشاء سوف يتعرض للضوء، يجب أن يكون مقاوم للأشعة فوق البنفسجية. وهذا ينطبق بشكل خاص على أنظمة التسقيف. يجب أن تكون مقاومة لتسرب المياه فوق درجة مقاومة التآكل لأنها غالبا ما تستخدم حيث يكون هناك حجم كبير من حركة السير . وينطبق المصطلح أعلاه على الأسطح الأفقية مثل الأسقف والشرفات وأرصفة المواقف، وكذلك الأسطح العمودية مثل الجدران.

وتعتبر أنظمة العزل المائي تحت الدرج خطوة ضرورية في بناء الهيكل. من أجل أن تكون فعالة، يجب أن تكون أنظمة العزل المائي تحت الصف مقاومة للضغط الهيدروستاتيكي والتآكل الكيميائي، وتكون قادرة على الأداء العالى في المياه الجوفية، ولديها معدل امتصاص منخفض، سمك موحد، وتكون مرنة. يتم تحديد المواد المستخدمة لتصنيف المياه تحت درجة من قبل خصائص التربة المحيطة بها.

 

 

 

الاقسام